www.amhdar.keuf.netمنتديات فاهيم بوابتك للعالم المتالي
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تسمية الامازيغ والبربر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
med_kam



عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 15/11/2007

مُساهمةموضوع: تسمية الامازيغ والبربر   السبت نوفمبر 24, 2007 8:43 am


عرف الأمازيغ قديما في اللغات الأوروبية بإسم موري (mauri) كلمة محرفة عن مغربي، وكان العرب غالبا يطلقون عليهم اسم البربر أو أهل المغرب، والبربر كلمة عربية لاعلاقة لها بالكلمة اللاتينية باربار (Barbare) وهي كلمة استعملها اللاتينون لوصف كل الشعوب غير اللاتينية، بما فيها الجرمان وغيرهم، اعتقادا منهم بتفوق الحضارة اليونانية والرومانية على كل الحضارات. وما جاء في كتب التاريخ أن علماء النسب اتفقوا على أن البربر يجمعهم جذمان عظيمان وهما برنس وماذغيس (ويلقب ماذغيس بالأبتر فلذلك يقال لشعوبه البتر ويقال لشعوب برنس البرانس)، واختلفوا في نسبهما، ولما كان ابن خلدون قد وثق لآراء الكثير من النسابة فقد ذكر بأن نسابة البربر يتفقون على أن البرانس من نسل مازيغ بن كنعان، والبتر بنو بر بن قيس بن عيلان، لذلك فإن اسم الأمازيغ لايصح أن يطلق إلا على البرانس. وقد سموا بربرا لأنهم لاتجمعهم لغة واحدة، فكل قبيلة لها لغتها، ويقال بأن ملك التبابعة أفريقش لما وعى اختلاف وتنوع لغاتهم سماهم بربرا، وهذا الإختلاف والتنوع في لغة البربر لازال حاضرا إلى اليوم: الريفية، الشلحة، السوسية، القبايلية، المزابية، الشاوية. ولانعلم ماهي لغة قبائل البربر التي تعربت فمن الطبيعي أن لاتكون إحدى هذه اللغات.


[تحرير] الدراسات العلمية الحديثة
اثبتت الدراسات على عينات من الحمض النووي لعدد كبير من سكان شمال أفريقيا أن أغلب المغاربيين سواء كانوا يعتبرون أنفسهم أمازيغا أم عربا يحملون الصفة e3b2 المميزة بشكل عام لذوي الأصول الأمازيغية وذلك بنسب عالية تقارب المئة في المئة كما هو الحال في المغرب والجزائر بدرجة أقل. وهذا يجعلنا نستنج ضعف الهجرات القادمة من الشرق الأوسط في اتجاه شمال إفريقيا وكون التأثير العربي على المنطقة ينحصر في المجال الثقافي واللغوي دون أي تأثير عرقي سكاني. وقد أتبثت هده الدراسات خطأ فرضيات نزوح الأمازيغ من جزيرة العرب.


[تحرير] بلدان الأمازيغ
يعيش الأمازيغ في شمال أفريقيا في المنطقة الجغرافية الممتدة من شرق ليبيا إلى جزر الكناري، ومن ساحل البحر الأبيض المتوسط شمالاً إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر و[[مالي]جنوباً.

مع حلول الإسلام في أفريقيا ودخول العرب، استعربت غالبية الأمازيغ بتبنيها اللغة العربية بلهجاتها المغاربية.

والمتحدثون حاليا باللغة الأمازيغية ينتشرون بجميع الحواضر الكبرى (الدار البيضاء، الجزائر، طنجة، باتنة، تيزي وزو، بجاية، غرداية، البويرة، الناظور، الحسيمة، الرباط، يفرن، جادو، نالوت، كاباو، سوكنة، اوجلة) وأيضا على شكل تكتلات لغوية / قبلية / أو عائلية بالبوادي.

وينقسم المتحدثون بالأمازيغية في الجزائر إلى عدة قبائل: (القبائل الكبرى، الشاوية أو منطقة الأوراس أي الشرق الجزائري، بني مزاب، الطوارق، والتبو المعروفون بـ تداد أو أبناء الصحراء الكبرى وفي ليبيا إلى الجبالية والزوارية والطوارق).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amhdar
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد الرسائل : 89
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: تسمية الامازيغ والبربر   الجمعة نوفمبر 14, 2008 1:35 pm

verry good
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تسمية الامازيغ والبربر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطا لب :: الفضاء الحر-
انتقل الى: